الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*ننشر شروط المنح الدراسية الجديدة لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية

المصدر: بوابة الاهرام 3/5/2017

محمود سعد

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا مساء أمس الثلاثاء، مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم، بحضور، تاكيهيرو كاجوا السفير الياباني بالقاهرة؛ لبحث الإجراءات التنفيذية للإعلان عن المنح الجديدة للفوج الأول لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2.

يأتي ذلك في إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتي أعلنت فى بيان مشترك بين حكومتي مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان مارس 2016.

وخلال الاجتماع أشار الوزير إلى توقيع اتفاقية القرض الميسر لتمويل مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية صباح أمس الثلاثاء، ووزارة التعاون الدولي وهيئة الجايكا اليابانية والسفير الياباني بالقاهرة، والذي يقدر بنحو 10.192 مليارات ين ياباني (عشرة مليارات ومائة واثنين وتسعين مليون ين ياباني) بما يعادل 90 مليون دولار (تسعين مليون دولار).

وأكد د. عبدالغفار على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع البرلمان المصرى لاعتماد القرض والموافقة عليه خلال فترة وجيزة للبدء في الخطوات التنفيذية للمشروع.

وطالب الوزير بزيادة أعداد المنح الدراسية وخاصة في مجالات التعليم، والخلايا الجذعية، وتطوير الصناعات الدوائية، وبعض التكنولوجيات النادرة، والنانو تكنولوجي.

وخلال الاجتماع تم الاتفاق على الإعلان عن فتح باب التقدم للمنح الجديدة يوم 7 مايو الجاري لمدة شهرين تقريباً على الموقع الرسمى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات (http://www.mohe-casm.edu.eg/)، فى التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهى: التعليم، والعلوم الطبية وخاصة فى المجالات التى تلبى خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، وذلك طبقاً للشروط الآتية: أن يكون المتقدم معين فى إحدى الجامعات المصرية المدرجة فى خطة البعثات، وأن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراة أو 32 سنة فى حالة طلب الجهة الموفدة ذلك، و35 عاما للإشراف المشترك، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراة أو منحة دراسية قبل ذلك، وأن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراة حاصلاً على درجة الماجستير فى التخصص الذى حددته البعثات، وأن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلاً لدرجة الدكتوراة كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.

ومن جانبه أكد السفير اليابانى على أهمية التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية، ودعم بلاده لمصر خلال الفترة المقبلة وخاصة فى إطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية.

جدير بالذكر، أن العدد الإجمالي للمنح المقدمة في هذه المبادرة يصل لأكثر من 2500 منحة على مدار خمس سنوات 2017-2022 ممولة من الجانب الياباني، سواء منح أو جزء من القرض الذي تم توقيعه صباح أمس الثلاثاء، وتشمل منحا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة، والإشراف المشترك، والمهمات العلمية القصيرة والطويلة، ومنح البرامج التدريبية لقطاعي التعليم والصحة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع